الخميس 26 ديسمبر 2024 الموافق 24 جمادي الثاني 1446 هـ

بحوث ودراسات

الأسباب الفكرية المؤدية لظاهرة التكفير

20 ربيع اول 1441 هـ


عدد الزيارات : 2794
عبد القادر بن محمد عطا صوفي

 

التكفير من الأحكام الشرعية التي يطلقها الشارع، فلا يجوز لأحد إطلاقه بمجرّد الهوى، أو بقياس عقليّ، أو نحو ذلك، بل هو حقّ لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم، فلا يُطلَق هذا الوصف على أحد إلا بعد استحقاقه له.

ولما كان مردّ حكم التكفير إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؛ لم يجز أنّ نكفّر إلّا من دلّ الكتاب والسنّة على كفره دلالة واضحة. فلا يُعتمد في ذلك على مجرّد الشبهة والظنّ؛ لما يترتّب على ذلك من الأحكام الخطيرة.

وإذا كانت الحدود تُدرأ بالشبهات، فالتكفير أولى ان يُدرأ بالشبهات.

ورغم هذا إلّا أنّ تنزيل حكم التكفير على الناس رافقَ كلّ الفِرق الإسلامية ولم تخلُ منه فرقة البتّة، وإن كان هذا الحكمُ يتفاوت -من حيث قوّته- من فِرقة إلى أخرى؛ فكلّما ابتعدت الفرقة عن الهدي النبوي كان تطرّفها التكفيري أكبر، وكلّما كانت أقرب إلى السنّة كان غلوّها التكفيري أقلّ، وهذه العلاقة طردية.

وكذا الحالُ بالنسبة للعلماء؛ فكلّما كان أحدهم أقرب إلى السنّة أثَّر ذلك فيه إيجابًا وجعله أكثر اعتدالًا والتماسًا للأعذار، وأورثه الرّحمة والشفقة بالأمّة، حتى ولو كان من فرقة غالية في التكفير. وكلّما كان بعيدًا عن السنّة وعن فهم سلف هذه الأمّة فإنّه سيقع في الغلو التكفيري حتى ولو لم يكن من فرقة تكفيريّة أو صاحب منهج تكفيري.

والحقيقة المؤكّدة أنّ هناك انحرافًا في الفكري يؤدّي لسوء الفهم، سواءٌ أكان ذلك عن قصد أم غير قصد، وسواء كان ذلك بسبب سوء النيّة أو الخطأ في الإدراك ومِن ثَمَّ الخطأ في التفسير والتأويل.

فلا شكّ أنّ هذا التكفير الذي ظهر على ألسن الأفراد، وحَمَلتهُ جماعاتٌ كثيرة له أسبابٌ أدّت إليه. وفي هذا البحث جُملة من الأسباب الفكرية التي أدّت إلى التكفير.

 

خطّة البحث:

التمهيد وفيه أربعة مطالب:

  • المطلب الأوّل: معنى التكفير لغة وشرعًا.
  • المطلب الثاني: ضوابط التكفير.
  • المطلب الثالث: موانع التكفير.
  • المطلب الرابع: موقف الإسلام من التكفير بغير حقّ.

 

المبحث الأوّل: الجهل، وفيه خمسة مطالب:

  • المطلب الأوّل: الجهل بحقوق ولاة الأمر وأحكام الخروج عليهم.
  • المطلب الثاني: الجهل بحقوق المسلمين.
  • المطلب الثالث: الجهل بمقاصد الشريعة.
  • المطلب الرابع: الجهل بمفهوم الولاء والبراء والجهاد.
  • المطلب الخامس: الجهل بالفرق بين الحكم على الذنب وبين تنفيذ العقوبة على مرتكبه.

 

المبحث الثاني: سوء فهم النصوص الشرعيّة، وفيه ستة مطالب:

  • المطلب الأوّل: التطبيق السيء لقاعدة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • المطلب الثاني: التكفير بالمعاصي.
  • المطلب الثالث: الخلط بين التكفير المطلق والتكفير المعيّن.
  • المطلب الرابع: الخلط بين الكفر الأكبر والكفر الأصغر.
  • المطلب الخامس: الخلط بين الواجب الكفائي والواجب العيني.
  • المطلب السادس: سوء الفهم لمسألة التعامل مع غير المسلمين.

 

المبحث الثالث: الخلل الواقع في منهج التلقّي، وفيه أربعة مطالب:

  • المطلب الأوّل: أخذ العلم من غير أهله (ويدخل فيه مخالفة الجماعات المنحرفة والتلقّي عنهم).
  • المطلب الثاني: تقديم الرأي على النصّ (ويدخل فيه اتباع الهوى).
  • المطلب الثالث: التأويل الخاطئ لنصوص الكتاب والسنّة.
  • المطلب الرابع: الاعتماد على عمومات النصوص.

 

الخاتمة وفيها أهم النتائج مع جملة من التوصيات.


لتحميل البحث بصيغة PDF .. اضغط هنا


 

اقرأ أيضاً .. عقلية التكفير وسمات شخصيته.. رؤية نفسية واجتماعية


 

ملف للتنزيل: 

إضافة تعليق جديد