الخميس 20 سبتمبر 2018 الموافق 09 محرم 1440 هـ

منهج وتأصيل

الاحتساب على الغلو المعاصر

25 ذو الحجة 1439 هـ


عدد الزيارات : 232
محمد يسري إبراهيم

الكتاب: الاحتساب على الغلو المعاصر

المؤلف: د. محمد يسري إبراهيم

نبذة عن الكتاب:

أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بالاحتساب (الإنكار) على أصحاب كل غلوّ علمي وعملي ظهر في الأمة، ومن هنا كان الاحتساب من الصحابة -رضي الله عنهم- على أهل الأهواء من الخوارج؛ فقتلهم وقاتلهم علي رضي الله عنه، وعلى منواله نسجت خلفاء بني أميّة، فلما كان آخر عصرهم ظهرت الجهمية على يد الجهم بن صفان والجعد بن درهم فقُتلا، فلما كان عصر بني العباس ظهرت الزندقة فقتل المهديُّ طائفةً منهم وحرّق كتبهم، وما زال دأب الأمّة ماضيًا إلى يوم الناس هذا، كلما ظهر غلوّ أو انحراف عن جادّة الوسطية أنكر علماؤها ودعاتها وقاموا بأمر الله في عباده.

ولقد ظلّ الأمر مقاربًا حتى وقع الغلوّ العلماني والمنكر الأكبر في عصرنا الحديث باستبدال الشريعة، وتنحية حكم الكتاب والسنّة، فقامت على هذا المنكر دول ينتسب أهلها إلى الإسلام وبهذا تهيأت بيئة أشدّ خصوبة للغلو المعاصر الذي بدا وكأنه ردّة فعل لغلو العلمانية وغيرها من التيارات اللادينية.

فظهرت جماعات تعتزل وتكفّر المجتمعات الإسلامية بدعوى أنّها جاهلية! ثم في السنوات الأخيرة حدث تطوّر جديد ألا وهو: حمل السلاح على من زعمتهم هذه الجماعات كفارًا من أبناء جلدتها تحت اسم الجهاد ورايته! ثم ما لبثت أن اخترقتها الصفوية الإيرانية فتولّت تمويلها ودعمها في مقابل توهينها لصفّ أهل السنة والجماعة، ثم زاد الطين بلة باختراقٍ صليبيٍ يستثمر الغلو ويوجّهه ويوجد من خلاله مسوغات لشنّ الغارة على بلاد المسلمين؛ للتمكين لدولة الرافضة الصفوية من جهة، وليستنزف مقدّرات بلاد السنة من جهة أخرى، فتعمل على تقسيمها، إضعافًا لها وضربًا لاستقرارها ومحاربةً للدعوات الإصلاحية في ربوعها.

ويأتي هذا الكتاب مشاركة في الانتصار لأمّة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- عامّة، ولأهل السنة منها خاصة، بالاحتساب على الغلو المعاصر بكافّة صوره وأنماطه، مع التركيز على ما انتشر أمره في السنوات الأخيرة من غلوٍ صاحَبَ شعيرة الجهاد الماضية إلى قيام الساعة، تنقية لصفّها ونفيًا لخبثها وأداء لبعض أمانة النصح لها.

 

ويتكون هذا الكتاب من مقدّمة وأربعة فصول وخاتمة:

الفصل الأول: تعريفات ومقدمات وأحكام.

وتحته:

  • تعريف الحسبة في اللغة والاصطلاح، والمصطلحات القريبة: (مصطلح الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومصطلح الدعوة إلى الله)، والفرق بين الحسبة والقضاء والمظالم، وحكم الحسبة وأحكامها وأهميتها.

  • تعريف الغلوّ والمصطلحات القريبة: (التشدّد، والتنطّع، والتطرّف)، وأقسام الغلو: (الغلوّ العقدي، الغلوّ العملي، الغلوّ الكلي، الغلوّ الجزئي).

  • أهمية الاحتساب على الغلوّ وفائدته.

 

الفصل الثاني:  مجالات الغلوّ وأسبابه وآثاره في العصر الحاضر:

وتحته:

  • مجالات الغلوّ: (الفكري والعقدي، المسلكي والتربوي، العسكري والجهادي، السياسي، الدعوي).

  • أسبابه: (النفسية والتربوية، العلمية والفكرية، السياسية والاجتماعية)

 

الفصل الثالث: القواعد المقاصدية والأصولية والفقهية في الاحتساب على الغلو المعاصر.

وتحته:

  • القواعد المقاصدية في الاحتساب على الغلو، وتطبيقاتها: (قاعدة حفظ الضروريات والحاجيات والتحسينات، قاعدة الموازنة بين المصالح والمفاسد، قاعدة رعاية المآلات ونتائج التصرفات، قاعدة كل قصد يخالف الشرع فهو باطل).

  • القواعد الأصولية في الاحتساب على الغلو، وتطبيقاتها: (قاعدة لا حاكم إلا الله، قاعدة الفعل الواحد قد تعتريه الأحكام الخمسة أو بعضها، قاعدة التكليف مرتبط بالقدرة والاستطاعة، قاعدة هل يعتدّ بخلاف أهل الأهواء والغلوّ في الإجماع؟، قاعدة مذهب الصحابي حجة، قاعدة سد الذرائع حجة، قاعدة هل كل مجتهد مصيب؟).

  • القواعد والضوابط الفقهية في الاحتساب على الغلو، وتطبيقاتها: (قاعدة الأمور بمقاصدها، قاعدة اليقين لا يزول بالشك، قاعدة المشقة تجلب التيسير، قاعدة يُزال الضرر بلا ضرر، قاعدة لا يُنكر المختلف فيه ولكن يُنكر المجمع عليه).

  • الضوابط الفقهية في الاحتساب على الغلو، وتطبيقاتها: (يضاف المنكر إلى فاعله دون الآمر به ما لم يكن مجبرًا، إقرار مرتكب المنكر حجة قاصرة عليه، للمحتسب أن يدفع عن نفسه الضرر).

 

الفصل الرابع: علاج ظاهرة الغلو في العصر الحديث.

وتحته:

  • مناهج في الاحتساب على الغلو المعاصر: (المنهج العلمي النظري، المنهج العملي الرسمي بمحاوره: التشريعي والأمني والقانوني والقضائي، المنهج التربوي الاجتماعي).

  • مشكلات وعقبات في الاحتساب على الغلوّ: (مشكلة تحديد مفهوم الوسطية والغلو، مشكلة فهم المعاصرين من كلامهم أو كتبهم، عدم إدراك الفوارق بين ما في الكتب من الكلام على الفِرَق وما في الواقع من تطور أو تغير معتبر، الغفلة عن نوازل وانحرافات مؤثرة في واقع الأمة، حصر الغلو في جانب دون آخر، ارتباط الحسبة على الغلو بسلطةٍ منحرفة أو ظالمة أو مؤسسات دولة دون مؤسسات المجتمع).

  • مسالك ومواجهات للاحتساب المعاصر على الغلوّ: (تجييش المجتمع بمؤسساته لمواجهة الغلو، دعم العلماء والدعاة المحتسبين على الغلو، السعي في الإصلاح والاحتساب السياسي، إيجاد أذرع إعلامية للحسبة مستقلة عن الحكومات، فك الاشتباك ورفع الالتباس بين المشروع والممنوع من الجهاد وقضاياه ومسائل السياسة الشرعية، الحذر من الوقوع فريسة لدعايات مضللة، مراجعة "من" و"ما" قد يدعم فكرُه ومواقفُه الغلو بطريق أو بأخرى، التحذير من مسلك السكوت عن الغلو وأهله).

  • وسائل وإجراءات معاصرة في الاحتساب على الغلوّ: تحرير مدونة الأحكام الشرعية في المسائل التي وقع فيها الغلو، التفريق بين طبقات الغلاة، السعي في تقليل الانحراف والغلو ما أمكن، تنبيه الغلاة إلى خطورة توظيفهم وأعمالهم لصالح الصليبيين والصهاينة والرافضة).

  •  

لتحميل الكتاب كاملاً.. اضغط هنا 

 

ملف للتنزيل: 

إضافة تعليق جديد