الخميس 13 يونيو 2024 الموافق 06 ذو الحجة 1445 هـ

بحوث ودراسات

السلم، والحرب، والعلاقات الدولية في الإسلام

28 رجب 1438 هـ


عدد الزيارات : 7679
محمد رأفت سعيد

 

لتحميل الملف بجودة عالية..اضغط هنا

 

هذا البحث: قدم ضمن أعمال مجمع الفقه الإسلامي في الدورة السابعة التي انعقدت بمدينة جدة في الفترة ما بين 17 إلى 12 من ذي القعدة 1412هـ (9-14 مايو 1992م) تحت عنوان (الحقوق الدولية).

خلاصة البحث: موضوع البحث عن أحكام السلم والحرب في الإسلام، حيث تناول فيه المؤلف مفهوم السلام، والذي يعني الأمن والسلامة والنجاة من الآفات والطمأنينة والسكينة، ثم استدل بنصوص الكتاب والسنّة على تقرير مبدأ السلام واعتباره الأصل، مع ذكر آراء علماء السلف في حقيقة السلام، وتطبيقات الخلفاء والقادة لمفهوم السلام من واقع التاريخ الإسلامي، ثم ضمانات الإسلام لتحقيق السلام و التي تنقسم إلى ضمانات نفسية، وضمانات وضعتها الشريعة عند الصراع لتحقيق السلم.

ثم تحدث عن مدلول كلمة الجهاد، وبواعثه وأهدافه التي شرع من أجلها وهي إعلاء كلمة الله؛ لأن تحقيق هذا الهدف يحقق للناس سلمهم الحقيقي ويضمن لهم سلامة أنفسهم وصيانة أعراضهم وحفظ أموالهم، ويمنع الظلم والاستعلاء والتسلّط على الخلق. ثم بيّن أحكام الجهاد ومراحل تشريعه، وفضله، ومنهج الإسلام في حقن الدماء، والإعداد له (ماديًّا ومعنويًّا) .

وركّز في الفصل الثالث على خلق الجهاد في الإسلام، حيث تتجلى في الجهاد مجموعة من الأخلاق التي يحتاجها المجاهدون، منها ما يختص بالقادة، كالرفق بالجند والنصح لهم والمشاورة، ومنها ما يختص بالجند كطاعة القائد في المعروف. ومنها المشترك كخلق الصبر والمصابرة والثبات وعدم الفرار، والظهور بالقوة مع عدم الغرور، والرحمة ومظاهرها، والوفاء بالعهود والمواثيق، والشكر مع النصر، وعدم اليأس عند الهزيمة، ومحاسبة النفس، والطاعة لله سبحانه ولرسوله صلى الله عليه وسلم، والتنزه عن المعاصي.

 ثم بيّن الآثار المترتبة على الجهاد، والتي تتعلق بدار الإسلام، ودار الحرب، والمعاهدين: حقوقهم وما يجب عليهم، والهدنة والأمان، والصلح، والغنائم وأحكامها (الأموال المنقولة، الأسارى، الأرض)، وتوجيهات الإسلام في حالة وقوع الهزيمة بالمسلمين.

ثم تطرّق إلى العلاقات الدولية في الإسلام، وعناية الإسلام بإقامة العلاقات بين الأفراد والدول، فالعلاقات بين المسلمين أساسها الأخوة في الدين، والعلاقات بين الجماعات البشرية قائمة على الإنسانية والحق والعدل، وعلاقة الدولة المسلمة بالدول الأخرى تقوم على أسس مصدرها هدي النبي صلى الله عليه وسلم في تعامله مع من حوله من غير المسلمين. مع بيان موقف الإسلام من المنظمات الدولية (كالأمم المتحدة، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ومنظمة الوحدة الإفريقية).

ويختم البحث بالجواب عن شبهات في موضوع السلم والحرب في الإسلام: ومن هذه الشبهات:ـ شبهة الإكراه في الدين ونشره بالسيف، وشبهة الجزية وما يتعلق بها، وشبهة اعتبار الرق غاية من غايات الجهاد.

 

ملف للتنزيل: 

إضافة تعليق جديد